فوائد اللوز في الوقاية من مرض سرطان القولون

فوائد اللوز في الوقاية من مرض سرطان القولون

 فوائد اللوز لا تقتصر على الناحية الجمالية فقط فاللوز أيضا له فوائد مذهلة للصحة العامة والوقاية من مرض سرطان القولون خصوصا ، ومن فضل الله أن أكثر الدول التي تنبت فيها شجرة اللوز هي في حوض البحر المتوسط أي في أغلب الدول العربية مثل سوريا ولبنان وتركيا وفلسطين والأردن وتونس والجزائر والمغرب. إلا أنها تنمو في دول أخرى مثل اليمن حيث يعتبر اللون هناك صاحب المرتبة الأولى في العالم من حيث جودته ومفعوله الصحي ، وأيضا يزرع بكميات قليلة في السعودية .

فوائد اللوز للوقاية من سرطان القولون

توصل الباحثون في جامعة كاليفورنيا الأمريكية الى أن من أهم فوائد اللوز أنه يساعد في المحافظة على سلامة الأمعاء والقولون ، ويمنع ظهور الأمراض السرطانية فيها ، وقام الباحثون بعمل تجربة على الفئران لمدة 6 أشهر بعد تقسيمها إلى 4 مجموعات للتأكد من فوائد اللوز في محاربة سرطان القولون:

● المجموعة الأولى من الفئران قدم لها اللوز الكامل

● المجموعة الثانية قدم لها لوز خال من الدهون

● المجموعة الثالثة أقراص من زيت اللوز

● المجموعة الرابعة غذاء يخلو من اللوز

ثم تم حقن جميع الفئران بمادة مسببة لسرطان القولون، فوجد أن الفئران التي تغذت على اللوز الكامل حققت أفضل وقاية من أورام الأمعاء السرطانية ، ومن فوائد اللوز أنه يساعد في تحسين حركة الطعام من خلال القولون ، وبالتالي تمنع الإصابة بسرطان القولون ، وتمت العديد من الأبحاث حول الأغذية التي تحتوي على الألياف وتوصلت النتائج إلى أنها تعمل علي تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون.

فوائد اللوز لتقوية الجهاز المناعي

من فوائد اللوز أنه يعد مصدرا غنيا بالمواد القلوية ومن المعروف أنها تعمل تقوية الجهاز المناعي وبالتالي الوقاية من الأمراض المختلفة ومنها سرطان القولون ، بالإضافة إلى ذلك فإن اللوز يحتوي على فيتامين أي وهو من مضادات الأكسدة القوية التي تساعد في القضاء علي تكوين الجذور الحرة في الجسم والتي قد تؤدي إلي الإصابة بالأمراض المزمنة بما في ذلك السرطان وأمراض القلب .

ما هي فوائد الجوز واللوز

المكسرات بما تضمه في عالمها الواسع من الأصناف المتعددة ، تعتبر من الأطعمة الصغيرة في حجمها والكبيرة في فائدتها ، نظراً لنسب الدهون الصحية التي تحتوي عليها والتي بدورها تعمل على إمداد الجسم بالطاقة ، بالإضافة للبروتينات و المعادن التي تحتوي عليها، ويتواجد على مستوى 300 نوع من أنواع المكسرات ، من أشهرها الكاجو ، البندق ، الحمص ، الفول السوداني ، الفستق ، اللوز والجوز الذي سنخصهم بالحديث عنهم وعن فوائدهم تحديداً.

الجوز :

ثمرة تنتمي للأشجار التابعة لجنس الجوزيات ، مستديرة الشكل تغطيها قشرة تمتاز بالسُّمك خضراء اللون والغير صالحة للأكل ، أنواع الجوز نوعان رئيسيان : الجوز الأسود المستوطن في شرق أمريكا الشمالية ، كما يتميّز بطعمه ونكهته الجليّة ، وهذا النوع من الجوز لا يتم زراعته لضخه في السوق التجاري نظراً لتقشيره الصعب و قشرته الصلبة، الجوز الإنجليزي والذي يرجع منشأه لإيران ، وتعد معظم أنواع الجوز المتواجدة في السوق هي هجين منه . وهو من الأطعمة التي تحتوي بشكل غني على المواد المغذية من بروتين ، ألياف ، دهون ، فيتامينات مثل أ ، ب 12 ، د ، ج ، والمعادن والأملاح مثل الحديد ، الكالسيوم ، الفسفور ، المنغنيز ، الزنك و الصوديوم .

ومن فوائد الجوز :

يعمل على المساعدة في الوقاية من السرطان تحديداً سرطان الثدي والقولون والبروستاتا نظراً لما يحويه من نسب مرتفعة من أحماض الأوميجا 3 ، و مضادات الأكسدة .
الميلاتونين المتواجد في الجوز يعتبر العنصر المسؤول عن النوم بشكل منتظم يمنح الشخص المساعدة في أن يحصل على النوم حيث يُنصح بتناول الجوز في فترة المساء .
يُخفض الجوز من نسب الكوليسترول في الدم نتيجة لاحتوائه على الألياف و الأوميجا 3 .
كما يعمل على المساعدة في تخفيض ضغط الم أيضأ بفضل أحماض الاوميجا 3 ، حيث يعد مفيد للحفاظ على صحة الأوعية الدموية والقلب ، وذلك من خلال تناوله بشكل يومي .
ومن الفوائد التي يمنحها أيضاً الاوميجا 3 المتواجد بشكل أكبر في الجوز وزيت الجوز تحديداً بالجوز دون المكسرات الأخرى قوة الذاكرة ، حيث يعد مفيداً لعمل المخ ، ولمن يعاني من مرض الاكتئاب .

اللوز :

تعد كل من بلاد الشام وتركيا موطناً للوز ، في حين أن انتاج اللوز في غالبه يأتي من ولاية كاليفورنيا ، وتعتبر شجرة اللوز من أشجار حوض البحر المتوسط . يصل ارتفاع شجرة اللوز ما يقارب 3 – أمتار ، أزهارها تمتاز بالجمال الذي يمنحه إياها لونها القرنفلي الجميل ، تتحول هذه الأزهار إلى ثمرة يتم نموها داخل قشرة تتصف بالرقة والنعومة ، وفي حال نضج هذه الثمرة الداخلية والتي تكون هي اللوز المقصود ، تتحوّل القشرة غلاف يتصف بكونه غلاف جاف .

من فوائد اللوز :

أكثر فوائد اللوز شعبية هي تلك الفوائد التي يمنحها اللوز للبشرة حيث يساعد تناوله في نظامك الغذائي في الحصول على بشرة تتصف بالنضارة ، وفي حال أيضاً تم وضع زيت اللوز بشكل مباشر على الجلد يقوم بمنح البشرة الصحة والنعومة . ويستخدم زيت اللوز أيضاً على بشرة الأطفال .
يحفظ اللوز ضغط الدم ، كما يعمل على المساعدة في الوقاية من الأمراض الناتجة من ارتفاع ضغط الدم .
زيت اللوز واللوز هم من العناصر الأكثر فائدة للدماغ ، حيث يعتبر تناول اللوز بكميات قليلة بشكل يومي محسناً للتركيز و للذاكرة تحديداً لدى الأطفال .
حليب اللوز الغير محلى يمنح المساعدة على تسريع الشخص من فقد وزنه .
الدهون الأحادية ، البوتاسيوم ، حمض الفوليك ، كل هذه المواد تعمل على التقليل من فرص الإصابة بأمراض القلب .
يُعد اللوز غني ( بالمغنيسيوم ، فيتامين إي ، البوتاسيومى ) التي تعمل على قوة العظام .
يُوازن اللوز من السكر في الجسم ، كما يخفف من الحرقة .

فوائد الجوز واللوز

يعتبر اللوز والجوز من أفضل أنواع المكسّرات، وأكثرها شيوعاً واستخداماً بين الناس، حيث يدخلان في إعداد العديد من الأطباق الغذائية الخاصة بالوجبات الرئيسية، ويتميزان بمجموعة من الصفات والخصائص تجعل لهما فائدة عظيمة، وهما علاج فعال للعديد من الأمراض والمشكلات الصحية المختلفة، نظراً لتركيبة كل منهما الغنية بالعديد من العناصر الغذائية والمعدنية والفيتامينات، وسنتحدث عن فوائد واستخدامات كل منهما بشكل مفصل في هذا المقال.

فوائد الجوز
يعتبر الجوز أو مكسرات عين الجمل من أكثر العناصر الطبيعية غنى بالقيمة الغذائية، كونه يحتوي في تركيبته على نسبة عالية من المغنيسوم والفسفور والبوتاسيوم والكربوهيدرات والألياف، والفيتامينات العديدة الهامة كفيتامين أ، فضلاً عن كونه غنياً جداً بأحماض الأوميغا 3 والحديد والكالسيوم، وتتمثل فوائده فيما يلي:

يقلل من احتماليّة الإصابة بمرض السرطان بأنواعه المختلفة حيث يقلل من أورام البروستاتا على وجه التحديد، ويكافح الشقوق والجذور الحرة بشكل عام، كونه من أقوى مضادات الأكسدة، مما يجعل منه عاملاً وقائياً لهذا المرض القاتل.
يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الأمينية المفيدة جداً لصحة الأوعية الدموية، مما يجعل منها علاجاً فعالاً لأمراض ومشاكل القلب، حيث يقلل من خطورة واحتمالية الإصابة بالسكتات والأزمات القلبية القاتلة.
يعتبر من أقوى مضادات الالتهابات بأنواعها المختلفة، كونه غنياً بالأوميغا 3 الدهنيّ، وحمض الألفا لينولينيك ذي الأصل النباتي (ALA).

فوائد اللوز
لا يقل اللوز من حيث أهميّته وقيمته الغذائية عن الجوز أو عن عين الجمل، حيث يعد من المكسرات الغنية بالفيتامينات والزيوت والمعادن التي تجعل له فائدة عظيمة وخاصة في المجال الصحيّ والتجميلي، فضلاً عن طعمه اللذيذ جداً، وتكمن فوائده فيما يلي:

يقوّي صحة الدماغ، مما ينعكس إيجاباً على وظائفه الرئيسية التي تتمثل في الفهم والاستيعاب والتركيز وقوة الذاكرة واستحضار المعلومات واسترجاعها، كما يقلل من احتمالية التعرض لمرض الزهايمر وخاصة لدى كبار السن، ويزيد من قوة الوظائف العقلية للاطفال.
يعتبر مفيداً جداً للقلب، كونه واقياً للعديد من الأمراض الخطيرة القاتلة التي تصيبه، وذلك بفضل دوره الكبير في الحفاظ على مستويات معتدلة من الكوليسترول الجيد الذي يختصر علمياً بHDL، في الوقت الذي يخفض فيه مستوى الكوليسترول الضار الذي يختصر بLDL، كما يحتوي على الدهون الأحادية إلى جانب صفاته المضادة للأكسدة مما يجعل منه خير جدار واقٍ لصحة القلب، كما يحافظ على مستويات منتظمة من ضغط الدم.
يعالج مشكلات البشرة المختلفة، على رأسها الشحوب والجفاف والهالات السوداء تحت العيون وغيرها، حيث يحافظ على لونها طبيعياً ونضراً، ويمنحها النعومة والرطوبة اللازمة نظراً لاحتوائه على كميات مناسبة من الزيوت الضرورية لهذا الغرض.
يحتوي على نسبة عالية من حامض الفوليك، الذي يعتبر واحداً من أهم العناصر الغذائية المفيدة لصحة المرأة الحامل وجنينها، حيث يحمي بشكل أساسي الجنين من العيوب الخلقية والتشوهات.

0 Replies to “فوائد اللوز في الوقاية من مرض سرطان القولون”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *