اضرار الصيام على الحامل في الشهور الاولى

اضرار الصيام على الحامل في الشهور الاولى

 اضرار الصيام على الحامل ، تتوقف على المدة التي تصوم فيها الحامل ، وعلى حالتها الصحية خلال الحمل ، خصوصا الفترة الأولى من الحمل .

اضرار الصيام على الحامل في الشهور الاولى من الحمل
اوضحت لنا الدكتورة نجلة التميمي طبيبة أمراض النساء والتوليد بالمستشفى الدولي الحديث، اضرار الصيام على الحامل في الشهور الاولى من الحمل:

• زيادة احتمالات اصابة المرأة الحامل بالجفاف وذلك بسبب القيء والغثيان الذي يصيبها في فترة الوحم اي الشهور الاولى من الحمل

• من اضرار الصيام على الحامل ، حدوث الاجهاض في بعض الحالات ، إذ تتكون أعضاء الجنين الرئيسية، في الشهور الاولى من الحمل ، وصيام الحامل قد يعرض الجنين لبعض المشاكل الصحية ، حيث ان الافتقار الى الكثير من المواد الغذائية قد يسبب تشوها ما في تكوين الجنين، الأمر الذي تزيد معه حالات الاجهاض

• يصاحب بعض حالات الحمل ، نزيف مهبلي ، وصيام المرأة الحامل في هذه الحالة قد يضر بها ويعرضها للاصابة بفقر الدم، خصوصا اذا لم يتم الاهتمام بفترة الإفطار وما بعده من حيث عدم الحرص على تناول الغذاء المناسب لها ولجنينها

• من اضرار الصيام على الحامل، انها قد تدخل في دائرة من المشاكل الصحية اذا كانت مصابة بمرض مثل السكر والضغط .

لذلك اوصت الدكتورة نجلاء التميمي بعدم اقدام الحامل على الصيام إلا بعد استشارة الطبيب المتابع لحالتها ، والذي من المفترض ان يكون على علم بتاريخها المرضي ، والوحيد الذي يعي حالتها الصحية جيدا ، حتى تكون الحامل في مأمن من مخاطر كثيرة .

حكم افطار الحامل في رمضان

م شهر رمضان واجب على كل مسلم ومسلمة. وهو احد أركان الإسلام الهامة التي خص الله بها نفسه. لقوله تعالى” يا أيها الذين امنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون”. والمرأة مأمورة بالقيام بالتكليف حال وصلت سن البلوغ. ويوجد للمرأة أعذار تبيح لها الإفطار في شهر رمضان على أن تقضي ما أفطرته بسبب تلك الأعذار من أيام أخر. من هذه الأعذار الحيض والنفاس إذ يحرم على المرأة الصوم أثناءهما ويجب عليها القضاء وهناك الحمل والإرضاع والإفطار فيهما يجوز بإجماع العلماء ولكنهم اختلفوا في القضاء أو الفدية أو القضاء والفدية معًا.

وصيام المرأة الحامل أو عدمه في شهر رمضان يتوقف على تقدير الحالة الصحية لها ولجنينها من قبل طبيبها المختص، فإذا شق واستصعب عليها الصيام بسبب متاعب الحمل خلال الأشهر الأولى حيث الإرهاق والقيء والنعاس، وحاجتها خلال هذه المرحلة إلى عناية خاصة، غذائية ونفسية طبية، فقد تضطر إلى اخذ بعض العلاجات او المقويات، يجوز لها الإفطار. بل يجب عليها ان تفطر في شهر رمضان أن كان هناك ضرر أو هلاك بسبب صيامها على صحتها وصحة جنينها، وتخشى ان تفقد جنينها بالموت، وإن تأكد ذلك بتقرير لطبيب مسلم ثقة في طبه ودينه، وهي تقع في هذه الحالة تعتبر في حكم المريض المرخص له بالإفطار. لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ” إن الله تعالى وضع عن المسافر الصوم وشطر الصلاة وعن الحامل والمرضع الصوم ” رواه الخمسة وحسنه الترمذي عن أنس بن مالك.

وفي موضوع ان أفطرت الحامل هل عليها الفدية او القضاء، أم القضاء والفدية معًا، فهناك خلاف عليها بين الفقهاء، ويتلخص هذا الخلاف في ثلاثة آراء كل رأي يقف خلفه ويدعمه جمهور من العلماء والتابعين:

الرأي الأول يقول: ان على الحامل إن افطرت في شهر رمضان يجب عليها القضاء والفدية (إطعام عن كل يوم مسكيناً) معًا، وهو منسوب للحنابلة، مستندين فيه إلى قوله تعالى “وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ”.

أما الرأي الثاني يقول: أن الحامل إن أفطرت في شهر رمضان يجب عليها الفدية وهي ان تطعم عن كل يوم مسكيناً، و ليس عليها قضاء، وهو ما جاء في الأثر عن ابن عمر وابن عباس رضي الله عنهم.

أما الرأي الثالث فيقول: أن الحامل إن أفطرت في رمضان وجب عليها القضاء فقط، وليس عليها الكفارة(الفدية)، وهذا مذهب أبي حنيفة، و جماعة من التابعين كعطاء والزهري والحسن وسعيد بن جبير والنخعي وغيرهم.

ويميل البعض إلى الرأي الثالث، باعتباره أعدل الأقوال وأحسنها، لان السبب الذي أفطرت به الحامل عذر شرعي سواء تعلق الأمر بها أو تعلق بولدها.

غذاء الحامل في رمضان

صيام رمضان من الفروض المفروضة على جميع المسلمين البالغين والقادرين، وبما أنّ المرأة الحامل تُعدّ من الفئة البالغة القادرة، فإنّ الصيام فرض عليها ما لم يؤثّر على صحتها أو صحة جنينها، وذلك بناءً عن ما ورد عن الرسول عليه السلام، فعن زيد بن علي عن أبيه عن جده أنّه قال‏: لمّا أنزل الله عز وجل فريضة شهر رمضان‏،‏ أتت النبي صلي الله عليه وسلم امرأة حبلى فقالت‏:‏ يا رسول الله‏،‏ إني إمرأة حبلى وهذا شهر رمضان وأنا أخاف علي ما في بطني‏، ‏ فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ “انطلقي فافطري‏، فإذا أطقت‏ (‏استطعت‏)‏ فصومي‏.

نصائح لغذاء الحامل في رمضان
على المرأة الحامل التي تستطيع صوم رمضان الامتثال لمجموعةٍ من القواعد كي تحافظ على صحتها وصحة جنينها:

عليكِ سيّدتي الحرص على شرب كميات وفيرة من السوائل، وخاصّةً السوائل السكرية، وذلك لتعويض ما فقده جسمك من سوائل أثناء فترة الصيام، كما أن السوائل تقيك من الإصابة بالالتهابات وخاصةً التهابات المسالك البولية، والإمساك؛ حيث إنّ السوائل تنظّم عمل الأمعاء، ومن السوائل الموصى بها الماء بالدرجة الأولى، والعصائر الطبيعية والحليب.
ابدئي إفطارك بثلاث حبات من التمر، وكأس من أحد أنواع العصائر الطبيعية المحلاة، حتى تعيدي السكر في جسمك إلى مستواه الطبيعي.
تجنّبي الإكثار من تناول الحلويات في رمضان، ومن الأفضل لك تناول مرّتين أو ثلاث مرات حلويات خلال الأسبوع.
قلّلي من الوجبات الغنية بصورة كبيرة بالدهون وأيضاً السعرات الحرارية؛ فمثل هذه الأطعمة تُشعرك بالثقل والشبع، كما أنّها تعيق عملية الهضم، وبالتالي تسبّب لك التعب والجهد، كما أنها تزيد من وزنك بصورةٍ كبيرة وملحوظة.
احرصي على أن تحتوي وجبة إفطارك على صحن من السلطة الخضراء، وذلك لسد حاجات جسمك من المعادن والفيتامينات، كما عليك تناول قطعة من الدجاج أو اللحمة أو السمك، لتحصلي على البروتينات الضرورية.
اهتمي بتناول الفواكه الطازجة والبسكويت، والخضار والمكسّرات بين وجبتي الإفطار والسحور؛ فهذه الوجبات الخفيفة تمدك بالطاقة اللازمة، وبصورة خفيفة من دون أن تشعري بالتخمة والخمول والتعب.
تناولي وجبة سحورك؛ فهي ضروريّة لتزويدك بالطاقة اللازمة للصيام، وتخف الشعور بالتعب والصداع، كما أنها ضرورية ليحصل جنينك على التغذية اللازمة، وعليك الحرص على تناول الخبز البلدي، مع لبنة قليلة الدسم، والجبنة، والتمر، والنخالة.
تجنّبي شرب المشروبات الغنية بالمنبهات؛ كالقهوة والنسكافيه، وأيضاً المشروبات الغازية، واشربي بدلاً منها العصائر الطبيعية، وشوربة الخضار.
تجنّبي تناول الأطعمة الغنية بنسبةٍ عالية من التوابل، وكذلك المخللات؛ فهذه الأطعمة تزيد من كميّة العصارة الهضمية، وبالتالي سترفع من إصابتك بحرقة المعدة.

0 Replies to “اضرار الصيام على الحامل في الشهور الاولى”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *