تأثير الصيام في رمضان على الام والطفل اثناء الرضاعة الطبيعية

تأثير الصيام في رمضان على الام والطفل اثناء الرضاعة الطبيعية

 الصيام والرضاعة من الأمور الهامة التي تشغل فكر كثير من الأمهات المرضعات اللاتي يرغبن في طاعة الله ، والحفاظ على صحة اطفالهن الرضع في نفس الوقت

صيام الام المرضع طبيا
يشدد الأطباء على الأم المرضعة أن تتوخى الحذر في صيام رمضان، موضحين أن كل حالة تختلف عن غيرها ، ولا يمكن التعميم، ويتوقف موضوع الصيام والرضاعة على عوامل عدة نذكر من أهمها ما يلي

عمر الطفل

فالطفل بعد الولادة ، وخلال الستة أشهر الأولى من عمره لا يمكنه تناول اي من الطعام الصلب ، اذا لازال حليب الأم المصدر الاساسي له في الغذاء

صحة الطفل

الصيام والرضاعة لا يتوقفوا فقط على عمر الطفل ، بل يجب أن يؤخد عامل آخر مهم في الحسبان مثل صحة الطفل، فقد يكون الطفل قد بلغ عامه الاول الا ان صحته تحتاج الى رعاية كاملة ، خصوصا في تلكل الحالات التي يعتمد فيها الطفل على الرضاعة الطبيعية كأس له في الغذاء

صحة الأم

إذ اكانت الأم التي ترضع بصحة جيدة، وصرح لها الطبيب بالصيام بعد فحصها طبيا، والتأكد من عدم اصابتها باي من الامراض التي تمنع الصيام
متى تكون الرضاعة خطر على صحة الأم

الصيام والرضاعة قد يتعارضان اذا شعرت الأم المرضع بالأعراض التالية

• صداع وآلام متفرقة في الجسم
• الشعوربالعطش الشديد
• ملاحظة تغيّر لون البول أو رائحته
• الشعور بالدوار والإغماء
• الشعور بضعف عام

حيث يجب استشارة الطبيب على الفور في هذه الحالة ، لأن كلها اعراض تدل على اصابة الأم بالجفاف، بسبب ما فقدته أثناء الصيام، خصوصا مع عدم حرصها على التعويض بتناول الكثير من السوائل بعد الافطار ، وكذلك عدم اهتمامها بالسوائل

فوائد الصيام للحامل

يعتبر موضوع الصوم خلال فترة الحمل من أكثر المواضيع جدلاً، والتي تثير العديد من التساؤلات لدى المرأة الحامل، حول صحتها وصحة الجنين خلال الصوم، لذلك تلجأ العديد من السيدات للإفطار وعدم الصوم، خوفاً على صحّتها أو صحة الجنين، إلا أنّ الدارسات العلمية، التي أجريت على عدد معين من النساء الحوامل، واللواتي يتمتعن بصحّة جيدة، قد أثبتت أنّ الصوم له الكثير من الفوائد على صحّة الأم والجنين، كما أثبتت أنّ لا علاقة بين زيادة وزن الجنين خلال فترة الصوم أو عدمه، حيث يعتمد وزن الجنين على صحّة الأم، وصحّة النظام الغذائي الذي تتبعه.

فوائد الصيام للحامل
يجب على المرأة الحامل التوجّه لزيارة طبيبها الخاصّ، للاطمئنان على صحّتها وصحّة الجنين، وللتأكّد من عدم وجود أي مشاكل صحية تحول بينها وبين الصوم، وفي حال كانت المرأة الحامل بصحة جيدة، ستتمكّن من الصيام، من دون أن تعرض حياتها أو حياة جنينها للخطر، حيث إنّ للصيام فوائد كثيرة منها:

يحسّن الصوم من الحالة النفسية للمرأة الحامل، وخاصّةً أنّ العديد من السيدات قد يتعرّضن للاكتئاب خلال فترة الحمل، بسبّب التعب، وتغير الحالة المزاجية نتيجةً لهرمونات الحمل، فبالصوم، ستشعر بالراحة والطمأنينة والارتياح، عن طريق التقرّب من الله تعالى وأداء فرائضه.
يحسّن الصوم من أداء الجهاز الهضمي عند المرأة الحامل، بحيث إنّ العديد من السيدات يعانين من اضطراب في الجهاز الهضمي خلال فترة الحمل، مثل عسر الهضم، والغازات، وارتفاع نسبة الحموضة في المعدة، ومن خلال الصوم ستقلّ هذه المشاكل، ولكن يجب على المرأة الحامل أن لا تبالغ في تناول الطعام عند الإفطار.

نصائح للحامل في شهر رمضان
الحرص على تناول وجبة السحور، وأن تكون الوجبة متكاملةً وصحيّةً وكافيةً بإمداد الجسم الطاقة اللازمة خلال النهار حتى موعد الإفطار.
أن تحرص على تناول الطعام عند موعد الإفطار بشكل تدريجي، بحيث تعمل على تقسيم الطعام إلى وجبات متفرّقة.
أن تبدأ إفطارها بشرب الماء وأكل التمر واللبن؛ لأنّ التمر واللبن يجنّب حدوث الإمساك.
أن تكون وجبة الإفطار غنية بالبروتينات الحيوانية، حيث أنها سهلة الهضم، ممّا يقلّل الإصابة بعسر الهضم.
أن تحتوي وجبة الإفطار على طبق من الخضروات الطازجة، حتى تحصل على الفيتامينات.

يرى معظم الأطباء أنّة لا ضرر من صوم الحامل في حال كانت بصحة جيدة، لكن يجب عليها الانتباه لصحتها بأخذ قسط وافر من الراحة، وأن تكون وجبة الإفطار متكاملة من الناحية الصحية، وأن تكثر من شرب السوائل، وخاصّةً الماء، حتى لا تتعرّض للإصابة بالجفاف.

فوائد الرياضة للحامل

للرياضةِ العديدُ من الفوائدِ التي لا يمكنُ حصرُها سواء على الناحية الجسديّة أو النفسيّة للشخص الذي يمارسها بانتظام، وينطبق ذلك على المرأة الحامل أيضاً، ولكن مع وجود بعض المعايير التي ينبغي عليها الانتباه لها عند أداء الرياضة، مع ضرورة استشارة الطبيب المتابِع لحالتها الصحيّة. سنتحدّثُ في هذا المقال عن فوائدِ الرياضة للحامل.

فوائد الرياضة للحامل
تحمي ممارسة الرياضة بشكل منتظم من حدوث مشاكل زيادةِ الوزن التي تعاني منها أغلبُ الحوامل خلال فترة الحمل، كما تقلّ احتماليّة تعرّضها لمشاكل زيادة الوزن الحادثة بعد الحمل، لكن لا بدّ من أخذ بعين الاعتبار ضرورةُ الانتباه لنوعيّة التمرينات الرياضية التي تقوم بها، بحيث لا تحمل أيّ مخاطر على صحّتها أو صحّة الجنين كما هو الحال مع رياضة السباحة، أو الهرولة، أو المشي.
تسهّلُ على الحامل عمليّة الولادة، ولكن يجدر التنويه إلى ضرورة استشارة الحامل للطبيب خلال فترة الحمل، ليحدد ماهيّة الرياضة المناسبة لها ولصحّتها وصحّة جنينها.
تقلّ احتماليّة إصابة المرأة الحامل بمرض سكّر الحمل إذا ما انتظمتْ في ممارسة الرياضة، كذلك الحال مع تسمّم الحمل.
تغيّر من مزاجها فتخفّف من توتّرها وضغوطها النفسيّة التي قد تشعر بها.
تحميها من الإصابة بمشكلة الإمساك التي تعاني منها الكثير من الحوامل.
تحميها من الإصابة بدوالي الأوردة (varicose veins).

رياضة السباحة للمرأة الحامل
يمكنُ للحامل ممارسة هذه الرياضة الآمنة خلال فترة الحمل، ويُفضّلُ لو مارست السباحة في أشهر حملها الثلاثة الأولى، حتّى شهرها السادس، لكن يشترطُ أن يكون حملها طبيعيّاً وخالياً من أيّةِ مشاكل، ويترك خيار تحديد إمكانيّة ممارستها لهذه الرياضة من عدمِها للطبيب المتابِع لحالتها الصحيّة.

فوائد السباحة للحامل:

تقليل آلام الظهر وانتفاخ الأرجل.
تقوّي عضلات أطرافها.
تقلّل من شعورها بالإرهاق وتساعدُ على استرخاء عضلات جسمها.
تحسّنُ من نشاط الدورة الدمويّة عندها.
ترفع معنويّاتها وتزيد من نشاطها في أداء مهامّ يومِها بحيويّة.

نصائح عند ممارسة الحامل للسباحة:

ينصحُ الأطباء بألّا تزيد فترة السباحة عن نصف ساعة، وأنّه لا بدّ لها من أخذ راحة بعد هذه المدة، وفي حال أرادت العودة للسباحة مرة أخرى فلا بأس من ذلك، شرْطَ الالتزام بمدّة السباحة المذكورة.
الإكثار من شرب الماء خلال السباحة كي لا تتعرّض للجفاف، ويُفضّلُ لو تناولت وجبة خفيفة من الطعام قبل ساعة من السباحة لتتجنّب الإرهاق والتعب.
عدم زيادة تركيز الكلور في حمّام السباحة ومطابقة المعاير العالميّة، بحيث ألّا تسبّبَ في جفاف بشرتك، أو احمرار في عينيْك، أو صعوبة في التنفس.

0 Replies to “تأثير الصيام في رمضان على الام والطفل اثناء الرضاعة الطبيعية”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *