طريقة عمل عصير الفراولة واليانسون المثلج لرمضان

طريقة عمل عصير الفراولة واليانسون المثلج لرمضان

مشروبات رمضان طريقة عمل عصير الفراولة واليانسون المثلج، من الوصفات الجديدة التي يمكن تقديمها على مائدة رمضان 2017.

ويمتاز هذا العصير بمحتواه من الفراولة المنعشة واليانسون الذي يهدئ الاعصاب والمعدة خاصة بعد تناول وجبة دسمة على الافطار. كما ان هذها العصير مثالي في الاجواء الحارة جداً التي نشهدها هذه الايام.

تعلمي معنا اليوم من مشروبات رمضان طريقة عمل عصير الفراولة واليانسون المثلج.

المقادير

3 و ½ كوب عصير فراولة
400 جرام فراولة
1 علبة حليب نستله المكثف المحلى
1 و ¾ كوب لبن زبادي خالي من الدسم ومثلج
½ ملعقة صغيرة يانسون مطحون
2 نقطة من سائل التلوين الأحمر
400 جرام من قطع الثلج المسحوقة
طريقة التحضير

• تمزج جميع المكوّنات في الخلاط الكهربائي باستثناء سائل التلوين الأحمر والثلج المسحوق
• تخلط لمدّة 5 دقائق حتى تشكل مزيجاً ناعماً
• يضاف الثلج وسائل التلوين الأحمر ويعاد الخلط لدقيقتين
• يقدم المشروب في كوب مثلج كبير.

فوائد عصير الليمون بالنعناع

يعتبر عصير الليمون مع النعنع من أهم العصائر التي ينصح المختصون يشربها لما لها من فوائد عديدة وعظيمة على جسم الإنسان، والليمون من النباتات الحمضية لونها أصفر وعصيرها حامض، كما أنه يحتوي على العديد من الفوائد لجسم الإنسان، أمّا النعنع فهو من النباتات العطرية التي لها رائحة مميّزة بالإضافة إلى فوائده المهدئة للأعصاب، وسيتم عرض مجموعة من الفوائد التي يتمتع بها هذا المزيج الرائع، بالإضافة لعرض طريقة إعداده.

فوائد الليمون
من المعروف أنّ الليمون غني بفيتاميني (ج، ب) بالإضافة إلى العناصر والمعادن المهمة، مثل: البوتاسيوم، والكالسيوم، ومادة النياسين، كما أنّه غني بالكربوهيدرات، ومن الجدير بالذكر أنّ الليمون يحمي من التعرّض لمرض لسقوط اللثة والذي يسمى علمياً مرض الاسقربوط، وهذا المرض يحدث بسبب التعرض للحرارة المتدنية والبرد القوي، كما أن الليمون يحتوي على مادة تعمل على جعل الأوعية الدموية أكثر قوة وصلابة وهذه المادة تسمى النياسين، وهي تحمي من الإصابة بمرض البلاجرا.

كما يساعد الليمون مع الماء الساخن عند تناوله علىمعدة فارغة صباحاً على التخلص من السموم الموجودة في الجسم، خاصّة تلك الموجودة في الجهاز الهضمي والكبد، كما يقلّل من حصول الاستفراغ عند الأشخاص الذين يعانون من القيء المستمر، كما تُعالج الغرغرة بالليمون المخفّف بالماء التهاب الحلق واللوزتين، كما ينشط الليمون عمل الكليتين وعمل الكبد، كما يدخل الليمون في صناعة الدواء، ويعتبر من أهم الوسائل للتخلص من الديدان في الجهاز الهضمي، كما أن قشرته تتميز برائحة زكية وتدخل في صناعة العطور.

فوائد النعناع
أشارت الدراسات الحديثة إلى أن نبات النعنع يعالج العديد من الأمراض التي قد تصيب الإنسان، ولعلّ من أهم هذه الأمراض هو مرض القرحة كما أنها تعالج القولون، كما أنّه يساعد في تخفيف الأمراض والألم الناجم عنها بالإضافة إلى أنه يساهم في التخلص من الحمى، كما يعتبر النعنع مادة غذائية مهدئة وطاردة للغازات الموجودة في المعدة، بالإضافة إلى قدرته على معالجة أمراض الجهاز التنفسي مثل: الزكام والصداع، والتهاب المجرى التنفسي، كما أنه يعتبر من المواد التي تفتح الشهية عند تناول الطعام، كما أن الأطباء والمختصون ينصحون بتناول منقوع النعنع للأطفال لأنه يعمل بمثابة مسكن للألم خاصة آلام الرأس والأعصاب.

طريقة التحضير الليمون والنعنع
المكوّنات:

حزمة كبيرة من نبات نعناع.
أربع حبات من الليمون.
أربعة كؤوس من الماء.
نصف كأس من السكر.

طريقة التحضير: تؤخذ أوراق النعنع الأخضر وتوضع جانباً، ويقطّع الليمون إلى شرائح دائرية الشكل بعد تقشيره والتخلص من البذور الموجودة فيه، ثم توضع جميع المكونات في الخلاط الكهربائي، وتخلط جميعها بشكل جيد، ثم يتم تقديمه بارداً بعد أن يصفى جيداً.

فوائد الكركديه للرجيم

الكركديه من النباتات الشجيريّة التي تُزرع في العديد من الدول العربيّة ومن أشهرها مصر والسودان، ويتمّ الاستفادة من السنبلات الزهريّة للحصول على مشروب الكركديه اللّذيذ، يوعدّ مشروب الكركديه من المشروبات المتواجدة طوال العام ولكن يزداد الطلب عليه في شهر رمضان المبارك، حيث إنّه يعدّ من طقوس الشهر الفضيل ولا يمكن أن تكتمل المائدة العربيّة من دونه، ويتمتّع شراب الكركديه باللّون الجذّاب الأحمر الغامق والطعم الحامض وهذا ما يزيد من رغبة العديد من الأشخاص في تناوله كل يوم، غير الفائدة العظيمة التي يتمتّع بها وسعره البسيط مقارنةً مع باقي أنواع العصائر الشهيرة.

فوائد الكركديه
يُعالج العديد من الأمراض المزمنة مثل الروماتيزم وأمراض التهاب المفاصل.
يخفّف من أمراض المعدة وسوء الهضم.
يعالج تقرّحات المعدة بشك كبير وسريع.
ينظّم نسبة السكّر في الدم.
ينظّم ضغط الجسم المرتفع.
يعالج أمراض الصدر مثل الربو والحساسيّة الموسميّة.
يعالج مرض النقرس.
مرطّب للجسم.
يخفّف من الإحساس بالعطش.
يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج، الذي يحمي من الإصابة بأمراض البرد والانفلونزا.

فوائد الكركديه للرجيم
يحتوي الكركديه على إنزيمات تساعد في عمليّة هضم الطعام وتليين المعدة بشكل سريع ممّا يعيد الحيويّة والنشاط للجسم بعد وقت قصير من تناول مشروب الكركديه.
ينشّط شراب الكركديه عضلة القلب ويحمي الجسم من الخفقان السريع.
يساعد الكركديه في حرق السعرات الحراريّة الموجودة في الأطعمة التي يتمّ تناولها خلال اليوم.
يحارب الكولسترول ويخفّف من نسبته في الدم.
يعمل على تكسير الدهون، ويزيد من نشاط عمليّات الأيض في الجسم.
يساهم في سرعة دوران الدم، والتخلّص من سموم الجسم.
يحافظ على ترطيب البشرة والجسم أثناء اتّباع الحميات الغذائيّة.

طريقة تحضير مشروب الكركديه
المكوّنات
كأس من أوراق الكركديه.
كأسا ماء.
كأس سكر.
ملعقتان من ماء الورد.

طريقة التحضير
نضع الكركديه في وعاء على النار مع الماء، ونتركه حتّى يغلي لمدّة عشر دقائق، ونحصل على عصير مركز.
نضيف السكّر بعد ذلك، ويتمّ التحريك حتّى يذوب بشكل كامل.
نترك الوعاء مغطّى حتّى يبرد بدرجة حرارة المطبخ.
نصفي الخليط والتخلص من الأوراق، نسكب مقدار نصف لتر من الماء المثلج على الكركديه المركز مع غضافة ماء الورد.
نحرك المشروب حتى تختلط المكونات مع بعضها البعض.
يتم تقديمه بارداً في فصل الصيف.
أما في حال تقديمه ساخناً، يتمّ تصفية الخليط، ثمّ نعمل على إضافة السكّر، وماء الورد وهو ساخن مع التحريك حتّى يذوب السكّر، ويعدّ من المشروبات التي تمدّ الجسم بالطاقة والدفئ .

مضار الكركديه

نبات الكركديه عبارة عن نبات شجري يصل ارتفاعه مترين وسيقانه لونها احمر ويزرع في بلدان كثيرة خاصة في السودان وجنوب مصر اما الجزء المستعمل منه هو السبلات التي تحيط بالزهرة، وقد عرف الكركديه عند الفراعنه وقاموا بزراعته واستعملوا ازهارها لبعض الوصفات العلاجيه فقد اعتبروه مسكن لالام الرأس وطارد للديدان ويعالج تصلب الشرايين وامراض المعده والامعاء حيث ينشط حركتها وافرازها للعصارة الهاضمه . وقد بدأت المصانع الخاصة بالادوية ومستحضرات التجميل والصابون في استعمال المواد الملونة التي تستخلص من ازهار الكركديه في منتجاتها بعد ان توقفت عن استعمال الالوان الكيميائية لما لها من اثار ضارة . وقد اثبت البحث العلمي أن شرب الكركديه – يخفض ضغط الدم المرتفع – يزيد من سرعة دوران الدم – ويقتل الميكروبات وأوبئة الكوليرا – يقوى من ضربات القـلب – مرطب ومنشـــــط للهضم – يمنع الاحساس بالعطش – يحد من نمو الأورام السرطانية – يحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي – يساعد تخفيف آلام النقرس والروماتيزم – يساعد في علاج الكحة وعلاج نزلات البرد وارتفاع الحرارة – مفيد لحالات والسل الرئوي – مهدىء لتقلصـات الرحم

وفي حالة ارتفاع ضغط الدم يجب عدم تناول المشوب الساخن منه بل يشرب بارد بعد نقعه بالماء . وبشكل عام يفضل عدم نقعه لاكثر من 24 ساعه لانه سيترسب فيه املاح الاكسالات مما يسبب ضرر للكلى . ولم يكتشف لنبات الكركديه مضار تؤذي الجسم فهو احد النباتات المهمه والتي ينتشر وقت شربها خاصة في شهر رمضان لما لها من خصائص غذائية مفيده .

وان للكركديه فزائد اخرى تجميليه للبشرة والشعر ومنها : – يعتبر الكركديه مهدئ ومرطب طبيعي للبشرة ويقلل التجاعيد . – يضفي الكركديه الى الشعر اللمعان ولفروة الرأس وذلك عن طريق اضافته الى الشامبو – يساعد في علاج بعض الامراض الجلدية. – يستخدم كقناع للبشرة الدهنية او الجافة لما له من خصائص مرطبه وقابضة . – يمكن اعداد التونيك للحفاظ على اللون الاحمر للشعرعن طريق الكركديه يمكن اضافة نصف كوب من الكركديه المجفف الى نصف لتر من الماء الدافئ ونضعه على النار حتى يدفئ ثم نتركه يبرد ونضعه في وعاء

0 Replies to “طريقة عمل عصير الفراولة واليانسون المثلج لرمضان”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *