ما هي فوائد النوم المبكر للاطفال

ما هي فوائد النوم المبكر للاطفال

 فوائد النوم المبكر للأطفال مهمة جدا للطفل لضمان صحته وحمايته من الأمراض ، خصوصا تلك الأمراض التي تتعلق بصحة الدماغ والجهاز العصبي ، وذلك من خلال حصولهم على حاجتهم من ساعات النوم و القدر الكافي من الراحة والاسترخاء ، والتي تختلف باختلاف المرحلة العمرية .

فوائد النوم المبكر للاطفال

● فوائد النوم المبكر للأطفال كثيرة حتى أنها عنصر مهم لسلامة نوم أطفالكم الجدية والعقلية والنفسية ، ومن فوائد النوم المبكر للأطفال .

● من فوائد النوم المبكر أنه يعزز النمو السليم للأطفال كونه يحفز إنتاج هرمون النمو، وبالتالي يقي من العيوب والتشوهات وقصر القامة وضعف بنية الجسم وغيرها.

● يرفع النوم من كفاءة القدرات العقلية ويقوي القدرة على التركيز، والفهم، والاستيعاب، ويزيد من قوة الحفظ والتعلم وهي من اهم فوائد النوم المبكر .

● ستلاحظ الكثير من الأمهات أن مزاج أطفالهم يكون في أفضل حالاته حينما ينالون القسط النوم الكافي الذي يحتاجونه لذا من فوائد النوم المبكر تحسين الحالة المزاجية للأطفال، ويزيد من ردود الفعل السليمة لهم تجاه المواقف المختلفة، ويقي من العصبية والتوتر.

● فوائد النوم المبكر أنه يكافح السمنة عند الأطفال من خلال تقليل حاجته لتناول من الطعام بكثرة أثناء الليل خصوصا الأغذية غير الصحية .

● فوائد النوم المبكر للأطفال انه يعزز من قوة القلب ويحمي من تلف الأوعية الدموية ، ويقي من العديد من الأمراض الخطيرة مثل الجلطات والسكتات القلبية والدماغية.

طرق سهلة لتعويد الطفل على النوم

● على الأم أن تحدد موعد للنوم والالتزام به ، وإن رفض الطفل النوم على الام توضيح له فوائد النوم المبكر على صحته وحياته بطريقة سهلة تقنع بها على النوم المبكر.

● عودي طفلك على طقوس معينة للنوم لتساعده على النوم المبكر مثل قراءة قصة أو استماع للقران أو الموسيقى مع وضع مدة معينة لذلك للاستفادة من فوائد النوم المبكر.

● عودي اطفالك على التمرينات الرياضية على الأقل لمدة 30 دقيقة في اليوم، لتشغيل عضلاتها وتحضيرهم للنوم .

● امنعي طفلك من تناول المشروبات الغنية بالكافيين في الليل لينام مبكرا دون تعب

فوائد النوم المبكر للأطفال

يعد النوم من أهم الأنشطة الحياتيّة اليوميّة الضروريّة لضمان الصّحة العامة، ويقي من الأمراض التي تتعلق بشكل مباشر بصّحة الدماغ والجهاز العصبي، لذلك ينصح الأطباء بتنظيم نوم الأطفال وجعله مبكراً قدر الإمكان، وذلك لضمان حصولهم على القدر الكافي من الراحة والاسترخاء، وعلى حاجتهم من ساعات النوم التي تختلف تبعاً لاختلاف المرحلة العُمرية لهم، وفيما يلي سنتحدث عن الفوائد النوم المبكر للأطفال.

فوائد النوم المبكر للأطفال
يعزز النمو السليم للأطفال، حيث إنّ حصول الطفل على حاجته من النوم يحفز إنتاج هرمون النمو، وبالتالي يقي العيوب والتشوهات وقصر القامة وضعف بنية الجسم وغيرها.
يرفع من كفاءة القدرات العقلية، ويقوي القدرة على التركيز، والفهم، والاستيعاب، ويزيد من قوة الحفظ والتعلم.
يحسن الحالة المزاجية للأطفال، ويزيد من ردود الفعل السليمة لهم اتجاه المواقف المختلفة، ويقي من العصبية والتوتر.
ينشط الجسم، ويمنحهم القدرة على أداء الأنشطة والمهام الحياتية اليومية بكل كفاءة وفاعلية، وبأقل قدر ممكن من الشعور بالتعب والإرهاق.
ينشط خلايا الدماغ لديهم، ويحافظ على صحة جهازهم العصبي.
يقوي البصر، ويقي من مشاكل ضعفه.
يكافح السّمنة، حيث إنّ حصول الطفل على قدر كافٍ من النوم يقلّل من حاجته لتناول كميّات كبيرة من الطعام.
يقلّل من تلف الأوعية الدمويّة، ويقوّي صحة القلب، ويقي من العديد من الأمراض الخطيرة التي قد تصيبه، منها الجلطات والسكتات القلبيّة وكذلك الدماغيّة.
يزيد من إدراك وسرعة بديهة الطفل.
ملاحظة: تختلف ساعات النوم التي يحتاجها الأطفال تبعاً لاختلاف مراحلهم العُمريّة، علماً أنها تقلّ بشكل تدريجي كلما تقدم الطفل في العُمر.

نصائح للنوم السليم
تنظيم الساعة البيولوجية، وذلك بالالتزام بساعات معينة للنوم مساء والاستيقاظ صباحاً، حيث يقي ذلك من اضطراب الساعة البيولوجية في الجسم، ويقي من مشاكل الأرق.
عدم الإكثار من تناول السوائل من قبل الطفل، حيث يستدعي ذلك نهوضه من النوم أكثر من مرة للتخلص من هذه السوائل.
عدم اللعب قبل النوم، حيث ينشط ذلك من الدورة الدموية ويزيد من يقظة الطفل.
إعطاء الطفل كوباً من الحليب الدافئ قبل النوم، حيث يزيد من استرخائه وراحته.
تعليم الطفل عادة القراءة البسيطة قبل النوم، حيث تساعده على النوم براحة بدون قلق.
النوم في ظل مصدر من الضوء الخافت وسط الظلام يعد جيداً ومناسباً للأطفال.
تجنب مشاهدة التلفاز، وخاصة البرامج المخيفة قبل النوم.
يجب أنّ ينام الطفل وحيداً في سريره، أي ألا يعتاد على وجود أحد الوالدين أثناء النوم.
ملاحظة: إنّ حصول الجسم على ساعات نوم تفوق حاجته يؤثر بشكل سلبي في الصّحة، ويزيد من حالات الكسل والخمول لدى الأطفال والكبار على حدٍ سواء.

فوائد النوم مبكراً للبشرة

يحتاج جسم الإنسان للخلود إلى النوم لمنح الجسم الراحة، واستعادة نشاطه بعد نهارٍ حافلٍ بالأعمال والأنشطة المُرهقة، ويبلغ عدد الساعات الصحية لنوم الإنسان حوالي سبع أو ثماني ساعاتٍ يومياً، للتمتع بصحةٍ أفضل، ونشاطٍ أكبر عند الاستيقاظ، وفي المُقابل يُعاني من يُفضلون السهر حتى ساعات منتصف الليل والفجر من عدم القدرة على النوم بسهولة، والتعب المتواصل، ناهيك عن شحوب البشرة لديهم، لذا سوف نُقدم لكم فوائد النوم المبكر للبشرة في هذا المقال.

فوائد النوم المبكر للبشرة
النوم مبكراً يُصفي البشرة، ويساهم في نضارتها، ومحاربتها لعلامات تقدم السن، والتجاعيد بأنواعها، كما يقضي النوم الباكر على احتمالية ظهور الهالات السوداء تحت العين، وهي العلامة التي تُرافق وجوه مُحبي السهر دائماً، بالإضافة إلى ذلك فإن النوم مبكراً يخفف من نسبة ظهور حَب الشباب تبعاً لدور النوم المبكر في تنظيم هرمونات الجسم، كما أن الجلد أو البشرة كباقي أعضاء الجسم تحتاج إلى الراحة لإعادة تنشيط نفسها، الأمر الذي تنعكس نتائجه بشكلٍ كبيرٍ على مظهر البشرة الحيوي، ليس فقط عند الاستيقاظ، بل على مدى زمنيٍ طويل، وكثيراً ما ينصح خبراء التجميل والبشرة النساء اللواتي يُردن التمتع بنضارة البشرة بالحفاظ على ساعات نومٍ جيدة، والخلود إلى النوم باكراً.

فوائد النوم المبكر الأخرى
رفع كفاءة الجسم خلال النهار، ورفع معدل إنجازه لمختلف الأنشطة والأعمال.
تشجيع عملية النمو للأطفال، لا سيما في المراحل العمرية الأولى، بالإضافة إلى تطوير قدراتهم الإدراكية، ومستوى الذكاء لديهم.
الحفاظ على الوزن المثالي، والمساعدة على خسارة الوزن.
الشعور بالراحة النفسية والاسترخاء، وذلك لأن الغدة الصنوبرية في الدماغ تُفرز أثناء الليل مادة الميلاتونين المسؤولة عن شعور الراحة في الجسم.
تنشيط عملية التمثيل الغذائي.
المحافظة على صحة القلب والأوعية الدموية.
ضبط معدلات الكولسترول في الجسم.
تقوية الذاكرة، ودعم اليقظة الذهنية، والتركيز.
تقوية جهاز المناعة.
الحد من تطور وانتشار السرطان.
وقاية الجسم من العديد من الأمراض التي يُسببها السهر.
تعزيز الجهاز العصبي بصورةٍ كبيرة.
تقوية عضلات الجسم.
تنظيم مستوى السكر في الدم، فالهرمون المسؤول عن ذلك ينشط خلال النوم ليلاً.
فتح الشهية.
تجنب حدوث انتفاخات العين.
تجديد خلايا الجسم، والمساعدة على شفاء الجروح.
تسريع شفاء الإنسان من بعض الأمراض.
مساعدة الجسم على التخلص من السموم.

نصائح للنوم مبكراً
إنجاز جميع الأعمال باكراً.
تجنب مشاهدة التلفاز، أو الجلوس على الإنترنت قبل موعد النوم، وذلك لأنّ تلك الأجهزة تُصدر إشعاعات تزيد من اليقظة، كما تسرق مشاهدة الإنترنت الوقت، وتُقلل من فرص الخلود إلى النوم باكراً.
تهيئة غرفة النوم بإطفاء الأضواء، أو تخفيفها إلى حدٍ كبير، وإخراج جميع الأجهزة الإلكترونية منها؛ وأهمها: الهواتف، والحواسيب المحمولة، أو الأجهزة اللوحية.

0 Replies to “ما هي فوائد النوم المبكر للاطفال”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *